Friday - Saturday CLOSED

Sun - Thu 8.00 - 16.00

Call us: +968 2451 2345

 

برنامج الإرشاد السياحي لكلية عمان للسياحة يحصل على اعتماد دولي

مسقط، 21 أغسطس 2020: حصل برنامج الإرشاد السياحي في كلية عمان للسياحة على الاعتماد من قبل الجمعية الفدرالية الدولية للمرشدين السياحيين (WFTGA)، وبذلك تصبح كلية عمان للسياحة أول مؤسسة تعليمية معتمدة لتقديم برنامج الإرشاد السياحي المتخصص على مستوى السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي.

وفي هذا السياق، تحدث الفاضل بدر بن سعيد الذهلي، منسق برنامج الإرشاد السياحي ومحاضر في الدراسات السياحية بالكلية قائلاً: “نحن فخورون بحصول برنامجنا على هذا الاعتماد من منظمة سياحية مرموقة، وهو يمثل اعترافًا بكفاءة وجودة البرامج التي تقدمها كلية عمان للسياحة والمستوى الذي وصلت إليه من التميز. ولقد تم وضع برنامج الإرشاد السياحي وفق مواصفات عالمية معتمدة بحيث يستطيع أن يلتحق به الأشخاص الراغبين بالعمل في هذا المجال من مختلف الجنسيات وتطبيقه في دولهم. وقد صمم البرنامج بحيث يُنَمّي ويُثري معارف الطلبة المشاركين في الجانب النظري ويصقل مهاراتهم في الجانب العملي والتطبيقي. ويمتد البرنامج لمدة تسعة أشهر ويقدم مواد دراسية مكثفة تصل إلى 1000 ساعة، حيث يحصل الطالب عند إكمال البرنامج على شهادة مهنية معتمدة في مجال الإرشاد السياحي.”

ويشمل البرنامج في جانبه النظري دراسة عدد من المقررات والمواد المختلفة في اللغات الأجنبية كالألمانية والفرنسية والإيطالية وأخرى في القيادة وإدارة البرامج والأفواج السياحية والإلقاء والتقديم، بالإضافة إلى مقررات في التاريخ والبيئة والثقافة والجغرافيا والعلوم السياحية، هذا إلى جانب المقررات المتخصصة في علم النفس مثل سلوكيات السياح والطرق الحديثة في التعامل مع المواقف وحل المشكلات.

ويضم الجانب العملي للبرنامج الزيارات الميدانية المكثفة التي تصل إلى 400 ساعة والتي يمارس فيها الطلبة أنشطة سياحية متنوعة ويقومون بعمل محاكاة لبرامج سياحية واقعية. بالإضافة إلى برنامج تدريب في الإسعافات الأولية والمغامرات والتخييم والسياحة البحرية.

وتجدر الإشارة إلى أن جميع البرامج الأكاديمية للكلية مصدقة ومعتمدة من وزارة التعليم العالي ومن الجامعة التكنولوجية دبلن بإيرلندا(TU Dublin)، حيث ترتبط الكلية أكاديميًا بهذه الجامعة العريقة. كما تقدم الكلية دورات التطوير المهني المختلفة بالتعاون مع مؤسسات رائدة في قطاعي السياحة والضيافة وهي هايفيلد (Highfield) ولوبستر إنك (Lobster Ink) وترافلبورت (Travelport) والمعهد التعليمي الأمريكي للإقامة الفندقية (AHLEI). هذا وتقدم الكلية أيضًا خدمة تقديم الاستشارات في إعداد قوائم الطعام للمطاعم والمقاهي وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

والجدير بالذكر أن الجمعية الفدرالية الدولية للمرشدين السياحيين (WFTGA) هي منظمة غير ربحية تضم تحت مظلتها جمعيات المرشدين السياحيين من جميع أنحاء العالم، إلى جانب المرشدين السياحيين الأفراد، والشركاء السياحيين للجمعية، والمؤسسات التعليمية المتخصصة في الإرشاد السياحي. ويتمثل الهدف الرئيسي للجمعية في الترويج والتسويق للمرشدين السياحيين والاعتراف بهم كسفراء لدولهم كونهم نقطة التواصل الأولى التي يلتقي بها السائح في الدولة التي يزورها.

Comments are closed.